[[ اًٍلًٍلًٍهًٍمًٍ ًٍأًٍغًٍفًٍرًٍ ًٍلًٍيًٍ ًٍوًٍأًٍرًٍحًٍمًٍنًٍيًٍ , اًٍلًٍلًٍهًٍمًٍ ًٍأًٍغًٍفًٍرًٍ ًٍلًٍيًٍ ًٍوًٍأًٍرًٍحًٍمًٍنًٍيًٍ , اًٍلًٍلًٍهًٍمًٍ ًٍأًٍغًٍفًٍرًٍ ًٍلًٍيًٍ ًٍوًٍأًٍرًٍحًٍمًٍنًٍيًٍ ]]
بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اقدم لكم بحث قمت بة عن الاسس التصميمة للمدارس ارجو الاستفادة منة لكي تعم الفائدة علي الجميع وسوف يتم عرضة علي اجزاء
المعايير الوظيفية وبيئة الموقع العام
البيئة المحيطة :تعتبر البيئة بالموقع العام أحد البيانات الأساسية التي يجب دراستها وتحليلها في البداية وتشمل كل ما هو متعلق بمحيطات الموقع من شوارع واستعمالات أراضي وصفات الموقع ( مواصفات التربة – التبوغرافية وخطوط الكنتور – الخدمات والمرافق – العوامل البيئية والملامح الطبيعية –شرايين الحركة وكثافتها –التلوث البيئي )
1-المدخل :
*تغير مفهوم مداخل المدرسة فقد كان من الطبيعي في الماضي فصل مداخل المدرسين عن التلاميذ وكذلك تصنيف مدخل التلاميذ إلى أولاد وبنات أما الأن فيفضل وجود مدخل واحد للمدرسة حتى يكون عمليا وأكثر أمنا .
* يجب مراعاة وضع مداخل المدرسة في أماكن يمكن الوصول إليها بسهولة وأمان تام مع تفادي المواقع التي تقع على شوارع رئيسية حيث الحركة الآلية العامة
* يفضل في حالة المدرسة التي تضم فصولا لأعمار متباينة من التلاميذ أن يتم فصل مدخل لأطفال الصغار عن الأكبر سنا ويكون مدخلهم مباشر مع الفصول واماكن تغيير الملابس ودورات المياه .
* يستخدم مدخل المدرسة بواسطة عدد كبير من المستعملين ليس فقد التلاميذ والمدرسين والاداريين فهناك زوار المدرسة ( المعرض – الاحتفالات ) وخاصة في حالة التركيز على اتصال المدرسة بالحي ولذلك يوضع هذا في الاعتبار عند التصميم بحيث يلحق المداخل خالة انتظار وصالونات استقبال
* تنقسم مداخل المدرسة الى بوابات خارجية ومداخل داخلية حيث توجد البوابات بالسور الخارجي المحيط بالمدرسة وكلما قل عددها كلما زادت الرقابة والتحكم في حركة الدخول والخروج .
* يجب أن تكون الأسوار الخارجية المحيطة بالمدرسة والبوابات بارتفاع مناسب وذات تصميم بسيط .
* أما المداخل الداخلية فيجب توزيعها لتسهيل الوصول والدخول الى أقسام المدرسة المختلفة دون أي ازدحام مع تخصيص مدخل خاص لقسم الادارة .
2- مسارات الحركة :-* يوجد ثلاث أنواع من مسارات الحكة بالمدرسة :-
- المشاه
- السيارات والأتوبيسات
- الخدمة
وتأد مسارات المشاة الاعتبار الأول عند التصميم
3- المشاة :-
*يراعى الفصل التام بين أنواع مسارات الحكة المختلفة بالموقع العام بحيث لا تسبب حركة لسيارات أية اعاقة لحركة التلاميذ ومستعملي المدرسة
* يراعى أن تكون ممرات المشاة مباشرة وواضحة تماما ولا تقل عرضها عن 1.65 متر ويفضل استخدام المنحدرات يميل لا يزيد عن 15% بدلا من السلالم وذلك بالنسبة للتلاميذ الذين لا تزيد أعمارهم عن 12 سنة .
4- السيارات والأتوبيسات * توجد ثلاث أنواع مختلفة من مسارات السيارات داخل موقع المدرسة وهي سيارات المدرسيين وسيارات الزوار وأتوبيسات المدرسية.
* يجب عند تخصيص أماكن السيارات والأتوبيسات مراعاة عدد الأتوبيسات والمساحات الخاصة بها بالنسبة لحجم المدرسة وكذلك علاقتها بمداخل ومخارج الموقع العام وأماكن الأنتظار .
5- الخدمة :-* يجب مراعاة أن تكون مسارات الخدمة في أقرب وأقصر مكان بالنسبة للمداخل وكذلك تكون مباشرة ما أمكن ويجب الفص بينهما وبين المسارات الأخرى بالموقع العام ويفضل أن تكون على شارع جانبي لعدم إعاقة الحركة .
* يراعلى الفصل بين التخديم ومباني المدرسة والملاعب والأفنية ويكون هذا الفصل باستخدام الأسيجة والنباتات .
6- انتظار السيارات :
* يراعلى الفصل التام للأنواع المختلفة من إنتظار السيارات وتأخذ أماكن الانتظار الخاصة بالزائرين الأولوية عن باقي الأناع الأخرى .
* عند تصميم أماكن انتظار السيارات وشبكة العلاقات بينهما وبين أبنية المدرسة المختلفة يدب مراعاة الإتصال بالحي سواء نهارا أو ليلا
*عند تصميم أماكن الانتظار والدخول والخروج منها يجب الحد أو الإقلال من التقاطعات التي تحدث بين المشاه والسيارات مع ملاحظة وجود أماكن لتجميع المشاه والسيارات مع ملاحظة وجود أماكن لتجميع المشاة بطريق مباشر على قدر الإمكان .
* مقاسات الأتوبيسات التي يجب مراعاتها :-
- الطول 10.8 متر
- العرض 2.4 متر
- القطر الداخلي الدوران 13.5 متر
- القطر الخارجي الدوران 18 متر
* متوسط المساحة المطلوبة لإنتظار الأتوبيس الواحد تتراوح بين 30- 36 متر مربع وتعتمد على زاوية الانتظار وتعتبر زاوية 90 درجة هي الزاوية المثلى في انتظار الاتوبيس
* تحتاج السيارة الواحدة في مكان الانتظار مساحة حوالي 22.5 متر مربع
* تحتاج الدراجة الواحدة مساحة قدرها 0.09 متر مربع
7- العلاقات الفراغية بين عناصر الموقع :-
• تعتمد العناصر التي تتكون منها المدرسة على عدد التلاميذ بالمدرسة وكذلك البرنامج التعليمي بالاضافة الى درجة اتصال واستخدام الحي لامكانيات المدرسة .
• تتراوح المساحة المخصصة لكل تلميذ في المدرسة بين 4.5 مترا مربعا في حالة المدارس أقل من 250 تلميذ وتصل الى 7.2 متر مربع كلما زاد حجم المدرسة وقد يصل في الأحيان نصيب التلميذ الواحد الى 8 مترا مربعا وترجع الزيادة في نصيب التليذ من المدرسة الى احتواء المدرسة على امكانيات وخدمات أكثر مثل الملاعب والافنية وصالة الاحتفالات وغير ذلك من الامكانيات الخاصة والمميزة .
• المدارس من 200 – 250 تلميذ تحتوي بصفة عامة على مكتبة وصالة واحدة متعددة الأغراض ( اجتماعات – احتفالات ) بينما المدارس من 400 – 500 تلميذ يجب أن تحتوي على فصلين على الأقل للدراسة الخاصة وغرفتين للاستخدام المتعدد كمسرح أو مطعم وفي هذه الحالة يتراوح نصيب التلميذ بين 5.85 متر مربع و6.30 متر مربع
• تحتاج المدارس من 800 – 1000 تلميذ الى مسرح منفصل وغرف للالعاب وفراغات خاصة متخصصة للمكتبة والموسيقى والرسم بالاضافة الى الورش والخدمات المتميزة .
* ويمكن عموما تصنيف الفرغات والعناصر المعمارية المكونة للمدرسة تبعا للانشطة التي تتم فيها الى ما يأتي :-
1- الفراغات التعليمية : وتشمل
( الفصول الدراسية – الفصول المتخصصة – المعامل – المكتبة – الورش)
2- الفراغات التكميلية :-وتشكل
( الادارة – خالة متعددة الأغراض – المسرح – خالة ألعاب مغلقة )
3- الخدمات المساندة : وتشمل
( دورات مياه وملابس – بوفيه – مخازن – عناصر حركة )
4- الفراغات المفتوحة : وتشمل
( الملاعب – الأفنية –أماكن انتظار السيارات والاتوبيسات )
* يعتبر المدخل وصالة التوزيع والاستقبال من الأماكن العامة أو المشتركة حث تتصل بها الفصول الدراسية والفصول المتخصصة .
8- انماط تجميع وتشكيل المباني بالموقع العام :-* يمكن تشكيل وتجميع المباني بالموقع العام للمدرسة بعده أنماط مختلفة فنجدها اما مباني منتشرة بالموقع العام أو مباني متضامة بحيث يحدث ترابط بين مجموعة الحجرات بالمدرسة
* يختلف تشكيل الموقع العام لمدرسة عن مدرسة اخرى تبعا لنوعية واسلوب التعليم بالمدرسة وكذلك مرحلة التعليم .
* تأخذ مدارس التعليم الأساسي اتجاه المباني المنتشرة بالموقع العام وذلك بتكوين مجموعات من الفصول الدراسية التي يلحق بها فصول في الهواء الطلق كامتداد للدراسة بالفصل المغلق ويرجع ذلك الى نوعية الدراسة والبرنامج التعليمي بينما يحدث العكس في مدارس التعليم الثانوي .
* يراعى عند تخطيط وتصميم المدرسة الاحتياجات المستقبلية والزيادة المتوقعة في عدد سكان المنطقة التي تقع المدرسة في دائرتها وبالتالي ينعكس ذلك على تخطيط الموقع العام بحيث تكون المباني أكثر مرونة في التشكيل والتجميع وطرق البناء ويوضع منذ البداية اتجاه الامتداد المستقبلي لمباني المدرسة بالموقع العام حتى لا يحدث خلل في التشكيل عند اضافة مباني في المستقبل .
9- الأفنية المكشوفة والملاعب :-
* توجد عدة اعتبارات يجب مراعاتها عند تصميم المناطق المفتوحة والأفنية المكشوفة وخاصة في حالة أن تكون بمساحات كبيرة وذلك فيما يخص :-
1- خصائص التربة
2- طبوغرافية الموقع
3- النباتات والمزروعات
* تقل مساحة الأفنية المكشوفة بالموقع العام للمدرسة في حالة وجود الموقع في منطقة ذات كثافات عالية أو كون الأرض غالية الثمن ولكن يستعاض عنها باستخدام الاسطح العليا للمباني والمظلات وذلك لممارسة الأنشطة الترفيهية .
* يفضل وجود ميل في أرض الموقع بواقع 80:1 حيث أن ذلك يسهل عملية التصريف للمياه ويعتبر من العوامل الهامة المؤثرة في اختيار الموقع المناسب للمدرسة .
* يراعى عند اختيار أماكن الأفية المكشوفة أن تكون بعيدة عن مباني المدرسة وتفصلها اسيجة نباتية بحيث تعمل كعازل للضوضاء وكذلك ستار يحجب النظر .
* يكون الفناء المتوسط بين المباني عبارة عن حديقة مزروعة وأماكن للدراسة في الهواء .
10 الملاعب الرياضية :-
* يراعى عند اختيار الموقع العام لمدرسة موقع الملاعب الرياضية لأنها تعتبر أحد العوامل الهامة المؤثرة في الاختيار المناسب للموقع .
* عند البدء في إعداد الموقع الخارجي لملاعب المدرسة فإنه من الضروري وجود خريطة مساحية لموقع المدرسة ويفضل أن تكون بمقياس رسم 500:1 ويكون موضحا عليها
- موقع ومقاس كل العناصر الطبيعية والصناعية بالموقع
- موقع واتجاه مباني المدرسة والممرات والمداخل
- دراسة لخطوط الكونتور والمناسيب لتعطي رؤية وا1ضحة عن طبيعة السطح بالموقع .
- تحديد عدد وأبعاد الملاعب الطلوبة
- التوجيه الأمثل بالنسبة للشمس والتحكم في الرياح
- تحديد مسارات اللاعبين والمتفرجين
- مسارات الحركة بين كل من تغيير الملابس والأدشاش والفصول ومناطق انتظار السيارات والأتوبيسات للتلاميذ
- مسارات الحركة والاتصال بين المدرسة والحي وذلك في حالة امكانية استخدام الحي لملاعب المدرسة
- المرونة ودراسة احتمالات الامتدادات المستقبلية
- التحكم والأمان
- وجود الميول المناسبة في الأرض لتصريف المياه عند اختيار نوعية الملاعب بالمدرسة .
* يراعى عند اختيار نوعية الملاعب المدرسية تصنيف أعمار التلاميذ إلى مجموعات حسب السن والجنس ونوعية النشاط وكذلك إعداد البرامج التعليمية الرياضية واكتساب المهارات اللازمة لمرحلة التعليم الأساسي
* لا يحتاج التلاميذ في السنوات الاولى من التعليم الاساسي إلى ملاعب ذات أبعاد قياسية ولكن تكون لهم متطلبات خاصة تناسب أعمارهم وهي عبارة عن مساحات خضراء ممهدة وأحواض رمال وكرات ومضارب بمقاسات مختلفة حيث يمكن تقسيم الفصل الى مجموعات خغيرة للعب بالكرة والتمريرات وتكون هذه المتطلابات مدروسة في الموقع العام للمدرسة .
* في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي يحتاج التلاميذ الى ملاعب ذات أبعاد قياسية وذلك لتكوين فرق للعب بالاضافة إلى برامج للياقة البدنية .
التوصيلات
أولا : الموقع العام
• أهمية اختيار الموقع الملائم مع مراعاة أن يكون بعيدا عن الضوضاء والتلوث البيئي
• كذلك يؤخذ في الاعتبار عند اختيار الموقع ألا يكون على تقاطعات شوارع ذات كثافة مرور عالية تحقيقا لعوامل الأمن والسلامة للتلاميذ
• يجب ألا يقل نصيب التلميذ من مساحة الموقع عن 4.50 متر مربع بالنسبة للمدارس الصغيرة والمتوسطة الحجم التي لا يزيد عدد فصولها عن 16 فصل وتزداد هذه المساحة لتصل الى 6 متر مربع في حالة المدارس الكبيرة مع ضرورة عدم الاخلال بهذه المساحة علما بأن المعدلات من واقع الدراسة الميدانية أوضحت أن الحد الغالب يتراوح بين 1.5 و 3متر مربع .
• تالنسبة للمواقع صغيرة المساحة يجب أن يكون تشكيل المباني من النوع المتضام يرتفع راسيا بدلا من النوع المنتشر مع ضرورة مراعاة المرونة في التشكيل والتجميع وأساليب البناء بحيث تستوعب متطلبات الامتداد المستقبلي دون خلل في التشكيل ودون اللجوء الى إضافة أية مباني في الفراغات المفتوحة .
• تراعى البساطة في تصميم الاسوار والاقتصاد في تكاليفها مع تقليل عدد المداخل لاحكام الرقابة
• بالنسبة لتنسيق الموقع يوصي بإختيار أنواع المزروعات التي لا تحتاج الى صيانة كبيرة مع تقليل المساحات المزروعة بالحشائش وزيادة الاشجار التي تعطي مسطحات مظللة بتوفير مسطح حديقة تصلح لممارسة الانشطة الزراعية .
• في حالة المواقع الصغيرة بالمناطق ذات الكثافات السكانية العالية والاراضي مرتفعة الاسعار يجب دراسة امكانيات توفير الاماكن الملائمة لممارسة الانشطة التربوية والترفيهية بالتكامل مع المدارس الاخرى بنفس المنطقة التعليمية .
• المعدلات العالمية الخاصة بمساحات الملاعب تبدو عالية عند مقارنتها بالواقع المحلي ولذلك يقترح في حالة تعذر توفير مسطح كبير ان يكون الملعب متعدد الاستخدام يمكن تقسيمه الى ملاعب اصغر تصلح لاكثر من لعبة وإن كانت مساحتها غير مطابقة للابعاد القياسية للملاعب إلا انها تناسب تلاميذ هذه المرحلة .
كلمة للكاتب : ليس كل مهندس يستطيع ان يكون معماري وليس كل معماري يستطيع ان يكون مبدع
(( منقوووووول ))